رئيس التحرير : مشعل العريفي

"العدل" تكشف عن الأسباب التي تؤدي لرفض طلب تحديث الصك العقاري عبر "ناجز"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت وزارة العدل عن الأسباب التي تؤدي لرفض طلب تحديث الصكوك العقارية عبر البوابة الموحدة للخدمات العدلية الإلكترونية "ناجز".
وتمثلت هذه الأسباب فيما يلي:
اسم الحي غير مذكور أو بحاجة إلى تعديل لذا يجب مراجعة الجهة المختصة مثل الأمانات أو البلديات والحصول على خطاب الإفادة وتقييده لدى الجهة العدلية وتقديم الطلب وإرفاق المستندات المطلوبة كافة.
رقم القطعة أو المخطط غير مذكور أو بحاجة إلى تعديل ويجب مراجعة الجهة المختصة مثل الأمانات أو البلديات والحصول على خطاب الإفادة وتقييده لدى الجهة العدلية وتقديم الطلب وإرفاق المستندات المطلوبة كافة.
رقم الهوية أو الحفيظة المدون في الصك غير مطابق يجب على المرء أن يتأكد أن رقم الهوية أو الحفيظة المدون في الصك مطابق، وإذ كان غير مطابق فيجب إرفاق مستند تعديل بيانات المالك أو إرفاق كارت العائلة أو مشهد من الأحوال المدنية يفيد بربط الحفيظة بالسجل المدني سواء لرب الأسرة أو التابع.
بيانات الملاك المدخلة غير مطابقة للصك يجب إدخال بيانات الملاك كما ذكرت في الصك أو إرفاق مستند من الأحوال المدنية يفيد بتعديل الاسم وتقييد الخطاب لدى الجهة العدلية.
البيانات التفصيلية للقطع غير مذكورة بالتالي يجب مراجعة الجهة المختصة مثل الأمانات أو البلديات والحصول على خطاب بالبيانات التفصيلية للقطع كالمساحة الإجمالية لكل قطعة وحدودها وأطوالها وتقييده لدى الجهة العدلية، وإعادة تقديم الطلب وإرفاق الإفادة والمستندات المطلوبة كافة.
الخطاب المرفق من الجهات المختصة غير مقيد في وارد وزارة العدل
والأفضل لحل هذه المشكلة أن يحرص الفرد على الحصول على خطاب الإفادة من الجهات المختصة وتقييده لدى الجهة العدلية.
رقم الصك غير مطابق لسجل الصك لذا يجب على المستفيد رفع طلب مفقود حتى يتمكن من تحديث الصك العقاري الخاص به.
الصك صادر من محكمة يجب رفع الصكوك الصادرة من المحاكم والتي تحتوي على نواقص، على منصة "إحكام" الخاصة بهيئة عقارات الدولة.
الصك ملغى أو منته يتم رفض طلب تحديث الصك عبر "ناجز" إذا كان هذا الصك ملغى أو منتهيا، لذا يجب تحري دقة الصكوك المراد تحديثها، والتأكد من أنها ليست مبيعة أو تم عليها أي إجراء بعد صدورها.
الصورة الخلفية للصك غير مرفقة يعد عدم إرفاق الصورة الخلفية للصك أحد أسباب رفض طلب تحديثه، لذا يجب إرفاق الصورة من الخلف حتى وإن كانت فارغة.
عدم مطابقة رقم الصك أو تاريخه للصك المرفق نصحت الوزارة بضرورة تحري الدقة في إدخال رقم الصك وتاريخه، ومعرفة كيفية قراءته بشكل صحيح.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up